9 أمراض تهدد حياة الخيول

 

تتميز الخيول بالقوة والسرعة، إلا أنها تصاب بالعديد من الأمراض التي قد تكون مميتة أحيانًا، ويجب على مربي الخيول الانتباه لأي إشارات تدل على إصابة الحصان بالمرض، والتأكد من خضوعه للتلقيحات اللازمة سنويًا. وبحسب موقع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، فهناك عدة أمراض قد تصيب الخيول إن لم يتم تلقيحها مسبقًا:

1: التهاب الأنف والرئة

ينتشر هذا المرض التنفسي من خلال الفيروسات التي تنتقل عبر السعال أو العطس أو الاحتكاك بخيول مريضة، وتعتبر الخيول الصغيرة، أكثر عرضة للمرض مقارنة بالبالغة، ومن أعراضه السعال والحمى وسيلان الأنف، ويسبب الإجهاض لدى الخيول أيضًا.

 

2: الكزاز

إذا تعرض الحصان لإصابة عميقة يصبح عرضة للإصابة بمرض “الكزاز”، ورغم أن هذا المرض قد يصيب البشر، إلا أنه أكثر خطورة لدى الخيول، وقد يكون قاتلًا، ومن أعراضه تشنج العضلات لدى الحصان، وصعوبة فتح الفك.

3: السل

هو التهاب تنفّسي تسببه البكتيريا، وتنتقل عدوى هذا المرض بين الخيول، والخيول الصغيرة هي أكثر عرضة للعدوى بالمرض، ويرافق السل أمراض القلب، والرئة، بالإضافة إلى خراجات داخلية لدى الحصان. ومن أعراضه “فقدان الشهية، والحمى، وسيلان الأنف”، بالإضافة إلى التهاب الغدد اللمفاوية.

4: الإنفلونزا

إنفلونزا الخيول هي عدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي العلوي، وأعراضها تتضمن فقدان الشهية وارتفاع الحرارة وسيلان الأنف والسعال، كما يصبح لون المخاط أبيض، وينتشر فيروس هذا المرض في الهواء من خلال السعال أو العطس، وقد ينتقل من خلال ملابس أو أيدي البشر.

5: التهاب الدماغ

يصيب هذا المرض الأحصنة من خلال فيروس يسبب تلفًا في الدماغ، وقد يكون مميتًا، ومن أعراضه المبكرة الحمى والنعاس وأعراض الاكتئاب.

وقد يقوم الحصان المريض بفعل أشياء مثل المشي في دوائر أو ضرب رأسه في الجدار. ويصاب الحصان بالشلل وقد يموت بعد يومين وأربعة أيام.

6: الكلب

ينتقل فيروس الكلب في لعاب حيوان آخر أو إنسان مصاب به، ويصيب الدماغ والجهاز العصبي، من أعراضه “الاكتئاب، وعدم اتزان الحركة، وحصول تغيرات غير معتادة في تصرفات الحصان، والشلل أيضًا.

7:الديدان المعوية

توجد ديدان في أمعاء جميع الخيول، ويجب أن تتناول دواء لمحاربة الديدان مرة في الشهر في المناطق الرطبة، ومرة كل ثلاثة أشهر في المناطق الصحراوية، يمكن محاربة زيادة عدد الديدان في جسم الحصان من خلال إبقاء الاسطبلات نظيفة وإبقاء السماد بعيدًا عن طعامهم.

8: المغص

يتراوح المغص من ألمٍ بسيط إلى ألم حادٍ جدًا، ويشكل المسبب الرئيس وراء موت الأحصنة، يسبب المغص المتكرر بأذى دائم في الجهاز الهضمي للحصان ما يؤدي أحياناً إلى تمزقه وموت الحصان إذا لم يخضع لعملية مباشرة، ومن أعراض هذا المرض “التمدد على الأرض وضرب البطن بقوة، والتعرق.

9: حمى الحافر

يأتي هذا المرض بسبب تناول الحصان للكثير من الحبوب أو العشب الأخضر بدون التدرب بشكل كافٍ، إذ تتجمع المواد السامة في حوافر الحصان، يتألم الحصان عند الوقوف على حافريه الأماميين، كما تصبح حرارة الحافرين الأماميين مرتفعة، لعلاج حمى الحافر.

وتوجد لقاحات لتجنب هذه الأمراض تعطى للخيول سنويا. حمى الحافر: يأتي هذا المرض بسبب تناول الحصان للكثير من الحبوب أو العشب الأخضر بدون التدرب بشكل كافٍ، إذ تتجمع المواد السامة في حوافر الحصان.

ويتألم الحصان عند الوقوف على حافريه الأماميين. كما تصبح حرارة الحافرين الأماميين مرتفعة. ولعلاج حمى الحافر، استدعي طبيبًا بيطريًا فورًا وتخلص من أي حبوب قد يأكلها الحصان.

Pin It on Pinterest