طحلب الاسبيرولينا

طحلب الاسبيرولينا spirulina : نوع من الطحالب (الزرقاء الخضراء ) : تنمو فى البحيرات الاستوائية المالحة .

حاليا تعتبر من اكثر واشهر انواع المكملات الغذائية وهى تمتص اشعة الشمس لتقوم خلاياها بانتاج العناصر الغذائية وتحويل ثانى اكسيد الكربون الى اكسجين وبذلك فهى واحدة من اقدم المواد على كوكبنا المائي وهى غذاء قلوى يحافظ على الاس الهيدروجينى فى حالة توازن مثالية للخيول التى تعانى من الحموضة .

وتحتوى على 100 عنصر غذائى متوازن وتستخدم للبشر والحيوانات .

بالنسبة للخيول : يعتبر هذا الطحلب مضاد للحساسية ، مضاد للالتهابات ومقوى للجهاز المناعى ولدعم البشرة والصحة ، ومصدر ممتاز للبروتين .

وتستخدم فى جميع انحاء العالم ومعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية .

يحتوى الطحلب المجفف على حوالى 60 % من البروتين واقل من 20 % من الكربوهيدرات .

تعتبر مكمل بروتينى للخيول التى فى طور النمو ، او لدعم العضلات .

يعتبر مصدر للبروتين اكثر تركيزا من وجبة فول الصويا وبالتالى اكثر هضما .

ملاحظة : على الرغم من احتوائه على جميع الاحماض الامينية الاساسية لا انه يحتوى على نسبة قليلة من الميثيونين والليسين لذلك يستحسن اضافة هذين الحمضين كمكمل اضافى .

ويستخدم هذا الطحلب ايضا فى علاج امراض الجهاز التنفسى .

ايضا عند اضافتها لعليقة الخيل تخفف حكة الذيل عند الخيل او تهيج الجسم من عض الحشرات ، الجرعة : 50 جرام مرتين فى اليوم للحصان الذى وزنه 500 كيلوجرام مغرفة طعام 25 مل تعادل ما يقرب من 20 جرام .

قد لا تتقبل الخيول طعم الطحلب بسهولة بسبب رائحتها لذلك يمكن ان تضيف له النعناع او عصير الجزر او تخلط بالزيت وتعطى عن طريق الفم مباشرة قبل اطعام الحصان عليقته المعتادة .

الفراولة : غنية بالفيتامينات والالياف ومضادات الاكسدة والمعادن والماء وبالتالى فهى مهمة لترطيب الخيول وتعزيز المناعة ، لانها تحتوى على نسبة عالية من فيتامين C, E ،,K وهى تحتوى على الماغنيسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم ، وعلى الرغم من ذلك الا انها تحتوى على نسبة عالية من السكر .

لذلك ينبغى التقيد بالكمية المثالية للخيول للحفاظ على صحتها وهى : من 6 الى 10 فراولات مرة واحدة فى الاسبوع .

ملاحظة : ينبغى الانتباه الى ان الفراولة تحتوى على مبيدات افات او مواد كيميائية لذا يجب التاكد من غسلها جيدا قبل اطعامها للخيول .

هل البروكولي صحى للحصان ؟

البروكولى مصدر غنى بفيتامين C ، حيث يوفر كل 100 جرام من البروكولي : 89.2 ملغ من الفيتامين ، بالاضافة الى ذلك يحتوى على كمية كبيرة من الفيتامينات المضادة للاكيدة وفيتامين A.

واظهرت الدراسات ان استهلاكه اثناء الحمل يمنع الاصابة ببعض المشاكل العصبية عند المواليد الرضع .

مصدر جيد للمعادن مثل : الكالسيوم ، المنجنيز ، الحديد ، الماغنيسيوم ، السيلينيوم ، الزنك ، الفوسفور .

فى العديد من مزارع الخيول فى اليابان يتم تغذية الافراس اللاقح او الحارز اسبوعيا بالبروكولي لانه يوفر لها الكالسيوم .

قبل اطعام الخيول البروكولى يجب غسله جيدا ويجب ان يكون طازج ، وقد يستخدم بعض المزارعين المبيدات الحشرية على البروكولى لذا يجب غسله جيدا للحصان بالطريقة الاتية : تقوم بنقع البروكولى فى الماء المالح لمدة 30 دقيقة ليتم التخلص من اثار المبيدات .

تحتاج الخيول الى بعض الوقت لتعتاد على طعمه ، لذا بامكانك فى البداية مزجه مع الخضروات او الحبوب التى تستسيغها او تفضل اكلها الخيول

وفى حالة تقبلت طعمه او اعتادت عليه بامكانك اطعامه لها بدون خلطه مع اى شئ ولكن يجب تقطيعه الى قطع صغيرة حتى تتمكن من مضغه وفى حالة كان الحصان يعانى من مشاكل فى الاسنان بامكانك مزج البروكولي المقطع بالماء .

البطيخ : يحتوى على 90% ماء لذا يعتبر جيد للخيول فى فصل الصيف خاصة فى الايام الساخنة ، لكنه يحتوى على عدد قليل من العناصر الغذائية ، لذا يتم اطعامه للخيول على هيئة مكافات صغيرة جانبية وليس كمكمل اساسي .

يجب ازالة بذور البطيخ قبل اطعامه للخيول لانه عند هضم هذه البذور قد تنقل معها كميات صغيرة من سم السيانيد الذى قد يؤثر او يضر الحصان على المدى البعيد .

نقوم بتقطيع البطيخ الى نصفين ونزيل البذور ونقطع البطيخ الى قطع متوسطة ونطعمها للخيول .

الانتباه من اطعامه قطع كبيرة من البطيخ لكى لا يتعرض للاختناق .

الكمية : نصف كيلو من البطيخ مرة واحدة او مرتين فى الاسبوع ، وخاصة فى الصيف بسبب محتواه العالى من الماء يعمل على تبريد الخيول .

طرق لابعاد الذباب : زراعة نباتى الحبق والنعناع يبعد الذباب .

احضار قطعة ليمون حامض ونضع بين فتحاتها من 6 الى 12 عود قرنفل ، الذباب يكره رائحة القرنفل .

زيت الصنوبر الطبيعى : تقوم بتعبئة نصف الزجاجة بزيت الصنوبر والنصف الاخر منها ماء ترشه فى الاماكن التى يتواجد فيها الذباب .

ايضا من الوصفات الطبيعية لابعاد الذباب : 2 كوب من الخل الابيض وملعقة كبيرة من زيت الاوكالبتوس وكوب ماء وتخلط المكونات فى بخاخ ويجب رجها جيدا قبل كل استخدام .

النقطة المميزة فى هذه الوصفة انها تعمل بفعالية لصد حشرات المنزل و حشرات الاسطبل وافضل بكثير من البخاخات التجارية لانها تعطى تاثير لمدة تصل الى 45 دقيقة او اكثر من المدة التى تعمل فيها البخاخات التجارية .

Pin It on Pinterest