مشاكل الظهر عند الخيل

مشاكل الظهر عند الخيول : عندما يعانى الحصان من الم فى ظهره ، فان هذا الالم يؤثر على كل جسمه ابتداء من ضعف الاداء مرورا بالعرج وانتهاء بالعضلات والقرحة .

ويمكن لاوجاع الظهر ان تسبب مشاكل فى كل مكان واى مكان من جسم الحصان .

الكثير من ملاك الخيل يعمدون الى الوسيلة التقليدية للتحقق من مشاكل الظهر وهى بتحريك اليدين على طول العمود الفقرى والضغط فاذا ابدى الحصان قلق فذلك يدل على وجود مشكلة فى الظهر واذا لم يكن كذلك فالحصان على ما يرام .

هذه الطريقة رغم فعاليتها الا انها تحتوى على بعض العيوب :

اذا ضغطنا على مسافة قريبة جدا من مركز ظهر الحصان (العمود الفقرى ) فنحن فى الواقع نضغط على بعض الاربطة والضغط على اى اربطة بقوة كافية يؤدى تلقائيا الى الشعور بالالم ، وهذا الالم قد لا يكون اشارة دقيقة دالة على مشاكل الظهر .

غالبا ما ياتى الم الظهر فى الخيول اما من العضلات او محاذاة العظام او الاثنين معا ، ويجب فحص العضلات والعظام بشكل منفصل .

يجب التحقق من عظام الضلع لانه واحد من الاسباب الاكثر شيوعا لاوجاع الظهر عند الخيول .

بمجرد التحقق من خط الضلع ننزل من هناك الى الخلف فى منتصف الخط (تقع عضلات الظهر فى منتصف المسافة بين الظهر وخط الضلع ) ، اضغطوا لاسفل باستخدام الاصابع كاملة وليس باطراف الاصابع على طول عضلة الظهر وابحثوا عن اى ردود فعل تشير الى شعور الحصان بالالم مثلا : الميل الى الركل او خفض الظهر او الشعور بالعدوانية والعصبية .

الام عضلات الظهر والالتهاب تحت الاضلاع هى الاسباب الاكثر شيوعا لمشاكل ظهور الخيول ومن الاسباب التى تؤدى الى ذلك : حمى الحافر ينتج عنها العرج الذى يؤدى الى فرط فى استخدام عضلات الظهر مما يؤدى الى التهابها .

تركيب السرج بشكل خاطئ .

اللجام وبقية معدات تسريج الخيول عندما لا تكون مقاساتها متناسبة مع الحصان تؤدى الى مقاومة العضلات لها وتثبيت عضلات الرقبة بطريقة تؤدى الى تجويف الظهر ووجعه .

التهاب القدمين .

تلف العضلات .

الاصابات والحوادث .

الخلع فى العمود الفقرى / المنطقة الصدرية او القطنية او الحوض .

قلة اللياقة الرياضية .

مشاكل الفم .

من العلاجات المقترحة : زيت اوراق الكافور فعال جدا حيث يتم تسخين الزيت جيدا حتى يصبح فاتر ثم تدلك به مكان الوجع عند الخيل لمدة 10 دقائق وتكرر العملية مرتين كل يوم .

سحق حبوب الحلبة ثم مزجها بالماء لصنع عجينة متماسكة وتوضع على منطقة الالم كل يوم 3 مرات ومن الافضل ان توضع العجينة ساخنة قدر المستطاع .

القروح السرجية : معظم هذه القروح بسيطة ولكن اهمال علاجها يمكن ان يتسبب فى حدوث اضرار .

من اسباب حدوثها : الاحتكاك بين السرج وظهر الحصان .

بعض الخيول التى يكون جلدها حساس تكون اكثر عرضة لقروح السرج والحزام وتتطلب رعاية اضافية .

تظهر الاصابة على شكل بثور طفيفة خالية من الشعر وقد تظهر ككتلة منتفخة تحت الجلد ، صغيرة جدا فى الحجم او كبيرة جدا ، عادة تكون خلف كوع الحصان فى منطقة الطوق ولكن يمكن ان تحدث فى اى مكان يوجد فيه الطوق ، ويمكن لقروح السرج الحادة ان تؤدى الى تشكيل ثقوب عميقة .

اذا تركت بدون علاج يمكن ان تؤدى الى تلف دائم وتخريش للجلد والعضلات الكامنة .

بالنسبة للبثور المفتوحة الهدف الرئيسي هو الحفاظ على المنطقة نظيفة وذلك باستخدام اسفنجة ومحلول ملحى حول المنطقة المحيطة بها ، ثم يتم تغطية مكان الاصابة بمرهم مهدئ او كريم ويفيد فى ذلك المستحضرات التى تحتوى على الصبار ، وايضا تطبيق معجون اكسيد الزنك يساعد فى الشفاء وتهدئة الالم .

التقرحات التى تظهر على شكل تورمات تحت الجلد سواء كانت مفتوحة او مغلقة يجب تركها مكشوفة وعدم وضع اى معدات فوق المنطقة الى ان يتم شفاؤها .

لتفادى الاصابة : لابد ان نحافظ على المنطقة نظيفة بحيث لا تتراكم الاوساخ والعرق عليها لان ذلك يؤدى الى تهيج جلد الحصان مما يسبب التهابه ، او مثلا اغصان الاشجار او اى اجسام غريبة اخرى يمكن ان تقع بين الحصان وسرجه وتؤدى الى احتكاكات .

Pin It on Pinterest