خراجات الحافر

عادة ما تحدث الخراجات بسبب عدوى بكتيرية تتمركز فى نقطة معينة من الجسم ، تؤدى خلايا الدم البيضاء الميتة والمادة البكتيرية الى تراكم القيح .

الخراجات فى الحافر مؤلمة بشكل خاص لان كبسولة الحافر هى بيئة مقيدة .

تحتاج الخراجات الى الخروج الى سطح الجسم ، فاذا كان الخراج غير قادر على الفتح والاستنزاف يمكن ان تصبح العدوى اكثر انتشارا .

اذا كان حصانك يعانى من خراج حافر ، فالكمادات الرطبة والناعمة التى يتم تطبيقها على الحافر تحت الضمادة عادة ما يمكن شراؤها حيث تكون متوفرة بمجموعات متنوعة من المكونات الطبية او الطبيعية .

اما اذا اردتم صنع هذه الكمادات بانفسكم : فيمكن لكم ذلك بعدة طرق :

الطريقة الاولى : صنع عجينة من السكر واليود او محلول البيتادين ، السكر يسحب العدوى واليود يعمل بمثابة مطهر .

الطريقة الثانية : جزئين من نخالة القمح وجزء واحد من الملح الانجليزى ومياه تكون كميتها كافية لترطيب الخليط .

هذه الكمادات الساخنة يتم وضعها على الجزء السفلى من القدم وتقوم بتحفيز الخراج على الفتح ، يجب ان يبقى الجرح مفتوح للاستمرار فى التصريف ، لانه اذا تم غلق الجرح والعدوى لا تزال موجودة فى الداخل وهذه هى الظروف المثالية لحدوث الخراج او اعادة حدوثه ، ويوصى بتغيير الضمادات بشكل يومى لان الكمادات قد تجفف القدم اذا لم يفتح الجرح ، وفى كل يوم يتم تغيير فيه الكمادة يجب نقع الحافر قبل ذلك بكوبين من الملح الانجليزى مضاف اليه 5 لتر ماء .

عندما ينفجر الخراج يخرج القيح ، لكن الجرح المفتوح يحتاج الى ملء انسجة حبيبية وهذا الامر يستغرق حوالى من 3 الى 4 ايام ، وبمجرد تكون النسيج المحبب لن نحتاج الى استخدام الكمادات مرة اخرى .

الخراجات فى مناطق اخرى من الجسم : من اسباب تكونها : الخناق ، حقن العضلات ، ثقب فى الجروح .

يمكن تطبيق عبوة ساخنة على الاوعية الدموية فى المنطقة مما يزيد من تدفق الدم ويؤدى الى زيادة الالتهاب الموضعى مما يساعده على تشجيع الخراج لفتحه وتخفيفه ، الحزمة الساخنة لا تستخدم مباشرة على سطح الجلد مثل خراج الحافر لان الجلد اكثر نعومة ويمكن ان يسبب تهيج .

وايضا هذا النوع من الحزمات الساخنة يمكنكم عدم شراؤه وصنعه بانفسكم فى المنزل : لصنع حزمة ساخنة تحتاجون الى طبخ بطاطا فى الماء بمعنى سلقها وهرسها ووضع البطاطا المهروسة فى كيس بلاستيكى قابل للغلق ثم نلف الكيس بمنشفة ونلفه على منطقة الخراج .

فى حالة اصابة الخيول بالخناق او خراجات القدم يفضل استخدام الكمادات وتجنب استخدام المضادات الحيوية لانه من الافضل ترك جهاز المناعة فى الخيل يقوم بعمله عندما يكون قادر على القيام بذلك ، ولا نستخدم المضادات الحيوية فى حالات الخراج الا اذا كان مصحوب بحالة مهددة للحياة مثل : الالتهاب الرئوى ، حيث يمكن ان تسبب المضادات فى تشكيل كبسولة حول الخراج مما يخلق جيوب من البكتيريا قد تعزز مقاومة المضادات الحيوية .

علاج الثالول عند الخيول بطريقة طبيعية وفعالة : ناخذ نصف كوب من زيت الزيتون ونقوم بسحق حوالى 8 فصوص من الثوم متوسطة الحجم ونضيفها الى زيت الزيتون ونقوم برج العبوة جيدا قبل الاستعمال ونضعها على الثالولة من مرتين الى 3 مرات فى اليوم وذلك باستخدام قطعة قطن او كرة قطنية صغيرة .

من الطرق ايضا البديلة لطريقة الكى المتعارف عليها عند الطبيب وهو ان تشعل عود ثقاب من الكبريت ثم تقوم باطفائه وتضعه فورا على الثالولة وهو لازال ساخن قبل ان يبرد عود الثقاب فتسقط الثالولة من مكانها ويتم تطهير مكان الحرق بمطهر مثل اليود .

قد تتعرض خيول السباقات او السرعة الى مشكلة انتفاخ القوائم وعادة ما يكون مكان الانتفاخ صلب او قاسي الملمس ، فى هذه الحالة نقوم بحلق الشعر فوق مكان الانتفاخ بمعجون حلاقة ، الفائدة من الحلاقة : سرعة وصول المرهم الى الجلد وبالتالى الاستفادة من العلاج ، ثم نقوم بالتعقيم بسائل الايودين وبعدها نقوم بدهن مكان الانتفاخ بمرهم اسود وهو مرهم حار يقوم بتحريك الدم مع عمل مساج خفيف لمكان التورم عند تطبيقك للمرهم ، المرهم الاسود معروف طبيا باسم اكثامول black ointments .

وفى حالة عدم تمكنكم من الحصول عليه بامكانكم صنع هذه العجينة المنزلية التى تعمل بمثابة المرهم الاسود : ملعقتين كبيرتين من الدقيق وملعقة كبيرة من السكر والقليل من الماء فقط لعجن المكونات لا تكثروا من الماء لانه لابد ان تكون العجينة صلبة ومتماسكة واذا كانت رخوة اضيفوا القليل من الدقيق وضعوها مكان الخراج او الانتفاخ او الدمامل وحتى اذا دخلت شوكة او نشارة او قطعة زجاج فى الحصان هذه العجينة فعالة بحيث تظهر على السطح الشوكة او غيرها ويسهل عليك رؤيتها والتقاطها ، فى حالة استخدامكم للمرهم الاسود الطبى تقومون بلف المكان بالشاش وبعد الشاش القطن واخيرا الباندج اللاصق اى باندج السباق وتقومون بالضغط قليلا وللمساعدة فى الشفاء تقومون بتمشية الحصان لمدة 10 دقائق .

ملاحظة مهمة : المرهم الاسود الطبى يستخدم فى حالة كان هناك تورم صلب او قاسي الملمس سواء كان هناك خراج او انتفاخ فقط .

العجينة المنزلية تستخدم فى حالة كان هناك تورم او انتفاخ يصاحبه خراج او دمامل او كيس دهنى او حتى مادة غريبة دخلت فى الحصان مثل النشارة والزجاج وغيره .

Pin It on Pinterest