القرحة القرنية عند الخيل

اهم اصابات العين عند الخيول :

قرحة القرنية : هذه هى الحالة الاكثر شيوعا فى حالات طوارئ العين ، قرحة القرنية هى فى الاساس خدش على سطح العين بسبب قطعة من القش او العشب او الاغصان او ان الحصان قد قام بفرك عينه على شئ ما .

من العلامات الواضحة لهذه الحالة : قد يقوم الحصان باغماض عينه تماما ويكون حساس للمس والضؤ بالاضافة الى الالم ، فى بعض الاحيان يمكن ان ترى علامة واضحة مثل بقع غائمة على العين .

قرحة القرنية البسيطة عادة ما تكون سهلة العلاج والشفاء اذا تم اكتشافها على الفور ولكن اذا لم يتم تشخيصها او تم تشخيصها بشكل خاطئ لفترة طويلة فذلك يؤدى الى مشاكل اكثر خطورة مثل الالتهابات البكتيرية والفطرية .

وللمساعدة فى ابقاء حصانك مرتاح الى حين حضور الطبيب ، تقوم بوضعه داخل الاسطبل وتضع قناع ذباب عليه للحفاظ على العين من ضؤ الشمس والاوساخ والحشرات .

عادة ما يرتكز العلاج على المضادات الحيوية الموضعية للعين لمنع العدوى مصحوبة بمضادات الالتهاب غير السيترويدية مثل الفينيل بوتازون او الفلامين ميثيل للتحكم فى الالم .

لا تقوم باعطاء الحصان السيترويدات لتقليل الالتهاب لان ذلك يؤدى الى تفاقم الحالة وتاخير الشفاء .

قناع الذباب مفيد جدا لحماية العين من الضؤ الساطع اثناء معالجتها ، واذا كانت القرحة بسيطة تتحسن حالة الحصان فى خلال 24 ساعة من بدء العلاج ، ومعظم التقرحات تلتئم فى غضون من 3 الي 7 ايام ، واذا تم اهمال الحالة بدون علاج تطول فترة العلاج ويصبح العلاج اكثر تعقيدا .

اصابات العين الناتجة عن دخول اجسام غريبة فى العين مثل : القش او العشب او الاشواك ، وايضا من الشائع جدا لجسم غريب ان يسبب قرحة القرنية ، والجسم الغريب يمكن ان يكون عائم فى مقلة العين او على جانبى العين .

العلامات : فى معظم الاحيان لن تتمكن من رؤية الجسم الغريب فى العين بسبب التمزق المفرط والتورم .

فى حالة وجود جسم غريب واكتشافك له حافظ على هدوء الحصان وحاول منعه من فرك عينه ، عادة يقوم الطبيب بتخدير الحصان حتى يتمكن من تحديد وتقييم موقع الجسم الغريب بشكل صحيح .

بالنسبة للاصابات البسيطة ازالة الجسم الغريب عن طريق الطبيب وغسل العين واستخدام المضادات الحيوية الموضعية ، اما اذا قام الجسم الغريب باتلاف مقلة العين يحتاج الى جراحة ورعاية قصوى بعدها .

يتماثل الحصان للشفاء على حسب موقع الجسم الغريب وشدة الاصابة .

اصابات الجفون : الخيول تحب فرك رؤوسها على الاشياء التى تكون حولها مثل الجدران ومقابض الابواب والاسوار ، احيانا هذه الاشياء تحتوى على حواف حادة يمكن ان تؤدى الى تمزق الجفن العلوى او السفلى بسهولة ، اذا تمزق الجفن بحاجة الى خياطة من قبل الطبيب خلال من 4 ساعات الى 6 ساعات بعد حدوث الاصابة .

تمزق الجفن من السهل عليك كمالك للخيل تحديده حيث يمكنك رؤية عيب واضح فى الجفن مصحوب بدم والم وتورم .

تمزقات الجفون عادة ما تلتئم بشكل جيد حتى اذا لم يتم العثور عليها فورا لان هناك كمية كبيرة من الدم المتدفق فى راس الحصان ، لكن التمزق فى هامش الجفن اذا لم تتم خياطته بشكل صحيح لن يكون الحصان قادر على حماية تلك المنطقة مما يؤدى الى حدوث اضرار ومشاكل طويلة الامد .

يقوم الطبيب بتخدير الحصان وتنظيف الجرح ، الخياطة يجب ان تكون دقيقة ويستخدم عادة خيوط رقيقة للغاية ، وبعد الخياطة تعطى الخيول مضادات حيوية موضعية وجهازية لمنع العدوى ومضاد التهاب ويوصى باستخدام قناع الوجه للمحافظة على نظافة الجرح وتجنب تهيج القرنية اثناء عملية الشفاء .

يندمل الجرح بشكل جيد من 10 الى 14 يوم ويترك اثر او ندبة بسيطة .

الكسور المدارية : تحدث فى العظم المحيط بالعين بسبب ركلة حصان اخر ، عادة ما ترى التورم مصحوب بالتهاب ، تتطلب بعض الكسور لتشخيصها الى التصوير بالاشعة ، الكسر البسيط يتم علاجه بالادوية المضادة للالتهاب والكسر المعقد يحتاج الى جراحة ، ويستغرق من 4 الى 6 اشهر للشفاء .

التهاب الملتحمة : ترى افرازات عينية عادة ما تكون صفراء او خضراء اللون ويكون هناك بعض التورم ، عادة ما يتم العلاج بقطرة مضاد حيوى ويتصح باستخدام قطع قطن مبللة بمياه مالحة لتنظيف الافرازات ، وتجنب الحشرات باستخدام قناع الوجه .

لصنع محلول ملحى معقم ومنظف للعين ربع ملعقة طعام من الملح العادى فى كوب ماء مغلى ننتظر الى ان يبرد ونستخدمه .

عادة ما تكون الادوية العينية الاكثر شيوعا فى شكل مراهم وتشمل المستحضرات الاخرى السوائل والتى يمكن ان تكون على شكل قطرة او زجاجة ضغط او حقنة .

عادة ما يتطلب علاج العين الاستخدام المتكرر اليومى لان وقت التلامس الطويل مع سطح العين مطلوب ، الافراز المستمر للدموع او ترميش العين قد يمسح المرهم بمرور الوقت .

عادة ما تاتى المراهم العينية فى انبوب صغير مع طرف رفيع لسهولة الاستخدام ، من المهم للغاية ان لا تلمس نهاية الانبوب او اى سطح اخر بما فى ذلك اصابعك لان ذلك يؤدى الى تلوث المحتويات ، يمكن ان تنمو البكتيريا والفطريات على سطح الانبوب ويمكن ان تحدث العدوى الثانوية بسهولة وهى اشد خطورة من العدوى الاساسية ، لذلك يجب ارتداء قفازات جراحية نظيفة عند التعامل مع ادوية العين .

فى حالة كانت اصابة الحصان تتطلب استخدام اكثر من دواء لا تقوم باضافة كل الادوية فى وقت واحد يجب ان تكون هناك فترة فاصلة او متقطعة للسماح بالامتصاص الصحيح .

الطريقة الصحيحة لوضع مرهم العين : ان تقف على جانب راس الحصان فى مواجهة العين المصابة وتستخدم اليد الاقرب الى انف الحصان وتضع كعب كفك بالقرب من الزاوية الداخلية لعين الحصان ، وتستخدم اصبع السبابة والابهام لادخال جزء صغير من جفن العين وتسحب الجفون السفلية برفق باستخدام رموش العين السفلى (هذا هو المكان المثالى لتوزيع الدواء ) ، الحركة الوامضة الطبيعية لجفن العين الثالث سوف تنشر الدواء عبر سطح العين .

باستخدام يدك الاخرى ضع كعب الكف على راس الحصان بالقرب من خارج العين اثناء امساك انبوب المرهم بين السبابة والابهام .

امسك الانبوب بحيث تكون نهايته متجهة الى الامام نحو الزاوية الداخلية للعين ، هذا يساعد على تقليل خطر لمس طرف الانبوب الى هياكل العين .

بدءا من الزاوية الداخلية للعين قم بضغط الانبوب بلطف بحيث يسمح بخروج شريط صغير من المرهم الى الفجوة الصغيرة بين العين والغطاء السفلى .

عادة ما يشير الطبيب الى كمية الدواء الواجب تقطيرها وعادة ما تكون عبارة عن شريط مرهم حوالى 0.5 الى 1.5 سم .

يمكنك تدليك الجفن السفلى بلطف للمساعدة فى توزيع المرهم ، ولا تقوم بمسح الدواء على سطح العين لانه قد يسبب ضرر للعين .

بعد انتهاء الكورس العلاجى بالمرهم قد يتبقى القليل منه فى الانبوب واغلب ملاك الخيل يحتفظون بالكمية المتبقية لحالات الطوارئ ، لا يجب ان نقوم بذلك لان المشكلة الجديدة التى قد تطرا على العين قد تحتاج الى نوع اخر من المراهم (خاصة اذا كان المرهم يحتوى على السيترويد ) المقصود به (الكورتيزون ) ، اذا تم وضعه على العين مع وجود قرحة بها سوق تتقدم القرحة بسرعة وتسبب اضرار بالغة للعين .

والسبب الثانى لعدم الاحتفاظ بالمتبقى من المرهم : قد يكون الانبوب ملوث بمرور الوقت حيث سوف تنمو الكائنات الحية وتزدهر وتدخل كمية كبيرة من البكتيريا او الفطريات.

السبب الثالث : بعض المراهم مع مرورالوقت قد تضعف فيها المكونات النشطة فتقل فاعليتها .

يمكن ان تجعل المراهم العينية سطح العين اكثر لزوجة من المعتاد ، لذلك من المهم خلال فترة العلاج ان يتواجد الحصان فى مكان لايوجد فيه غبار ، مثلا : ان يتغذى من شبكة قش فقد تلتصق قطع التبن على سطح العين اللاصق .

عادة عندما يكون الطقس دافئ قد تذوب المراهم العينية قليلا وتصبح سائلة مما يجعل تطبيقها اكثر صعوبة ، لذلك يجب الاحتفاظ بها فى مكان بارد ، مع الاخذ فى الاعتبار ان ليس كل مراهم العين تبقى تحت درجة حرارة منخفضة .

المصدر صفحة زهرة النرجس

Pin It on Pinterest