من فنون التغذية

من فنون التغذية :

تشير العديد من الدراسات الى انه يمكن استخلاص الكالسيوم اللازم لتقوية العظام من قشور بيض الدجاج بطريقة امنة فى المنزل لاستخدامها للخيول : 
نصف ملعقة صغيرة من قشر البيض تحتوى على ما يقرب من 90 % من الكمية الموصى بها من الكالسيوم اى حوالى من 1000 الى 1500 ملغ . 
الطريقة : قوموا بغسل البيض جيدا قبل تقشيره ، ثم ضعوا القشور فى اناء على النار واضيفوا كمية من الماء تكون كافية لغمر القشور او تغطيتها بالماء ثم اتركوها تغلي على نار عالية لمدة عشر دقائق وهذه النقطة مهمة جدا لقتل اى نوع من البكتيريا وخاصة بكتيريا السالمونيلا ، بعد مرور 10 دقائق صفوا القشور جيدا من الماء وذلك عن طريق مصفاة ، ثم ضعوا القشور على صينية خبز عليه ورق الزبدة المستخدم لخبز الحلويات كما هو موضح فى الصورة وضعو القشور فى الفرن على حرارة 180 لمدة 30 دقيقة حتى تجف تماما (طبعا مع اختلاف انواع الافران ودرجات حرارتها لذلك ضعوا الفرن على حرارة تقريبية وراقبوا القشور وهى فى الفرن لان الفرن الكهربائي على سبيل المثال يختلف عن فرن الغاز حيث ان فرن الغاز اعلى فى الحرارة من الكهربائي وبالتالى مدة الخبز تختلف ايضا باختلاف الفرن الذى ستستخدمه ، لذا درجة حرارة الفرن ومدة الخبز تعتمد على نوع فرنك والافضل وضعها ومراقبتها الى ان تشعر بانها جفت تماما . 
ضع القشور المجففة فى مطحنة مثل مطحنة القهوة واطحنها الى ان تتحول الى مسحوق ناعم . 
احتفظوا بكالسيوم قشر البيض فى علبة محكمة واضيفوا نصف ملعقة شاى الى وجبة الحصان يوميا .

الفواكه تعتبر مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للاكسدة مما يجعلها قيمة مهمة عندما تضاف للنظام الغذائى لخيولكم ، وقد تضيف هذه الفواكه كمية من المغذيات التى لا تتوافر او تكون ناقصة فى النظام الغذائى الروتينى لحصانك : 
من هذه الفواكه : التوت الاسود والاحمر ، الفراولة ، الكرز ، العنب الاسود المائل للحمرة ، تحتوى هذه الانواع على مضادات اكسدة تعرف باسم الفلافونيد ، هذه الفلافونيدات تعطى الثمار لونها ، وكلما كان اللون اغمق او ادكن كلما زادت قوة مضادات الاكسدة التى تحتوى عليها الفاكهة ، وتجدر الاشارة الى ان العنب الاسود المائل للحمرة اصبح مؤخرا مشهور كمكمل للخيول . 
الموز والبرتقال والليمون الحامض تحتوى هذه الثمار كما هو معروف على فيتامين c وايضا على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة وايضا البطيخ والبابايا والمانجا . 
البيتا كاروتين هو مضاد اكسدة يعطى للثمار لونها البرتقالي مثل : المشمش والشمام والخوخ والجزر وهو ليس مضاد اكسدة قوى فقط وانما ايضا مقدمة لفيتامين A داخل الحصان . 
ايضا الفواكه المجففة تتركز فيها نسبة الكالسيوم والزنك والبوتاسيوم وتحتوى على فيتامينات ب والبيتا كاروتين وفيتامين ك . 
المفتاح فى التغذية هو الاعتدال جنبا الى جنب مع كمية السكر التى يحصل عليها الحصان فى نظامه الغذائى بالكامل . 
ولنلقى نظرة سريعة على محتوى السكر فى الفواكه التي يمكنكم اطعامها للخيول : 
تفاحة متوسطة الحجم تحتوى على 3 جرام سكر . 
موزة واحدة تحتوى على 14 جرام سكر . 
كوب من التوت الاسود يحتوى على 15 جرام سكر 
الشمام يحتوى على 4 جرام سكر 
الجزر يحتوى على 3 جرام سكر
عشرة حبات من العنب تحتوى على 15 جرام سكر 
حبة برتقالة متوسطة الحجم تحتوى على 15 جرام سكر 
حبة بابايا صغيرة الحجم تحتوى على 9 جرام سكر 
ثلاثة حبات فراولة متوسطة الحجم تحتوى على 3 جرام سكر 
شريحة من البطيخ تحتوى على 28 جرام سكر . 
بامكانكم اذا اطعام خيولكم الفواكه طازجة او مجففة وايضا هناك طريقة يمكن ان نقدم بها للحصان وجبة لذيذة ومغذية وهى اطعام القشرة بدلا من الفاكهة الكاملة مثل ( قشور التفاح والموز والبرتقال والبطيخ) ، مقطعة الى قطع صغيرة الحجم ، حيث تحتوى القشرة على اقل من 1 جرام من السكر لكل كوب . 
قشور التفاح مفيدة جدا للخيل لانها تحتوى على مادة تسمى حمض CURSOLIC التى ثبت انها تحفز نمو العضلات وزيادة التمثيل الغذائى للكربوهيدرات والحد من الدهون فى الجسم ، ولكن تجنب قشور الفواكه الاستوائية مثل المانجا والبابايا لانها يمكن ان تكون مهيجة للجلد . 
تحذير واحد : من الافضل اذا اردتم اطعام خيولكم الفواكه طازجة او مجففة ان تقسموا كمية الفواكه التي تستخدموها على مدار اليوم بدلا من اطعامها للحصان دفعة واحدة لكى لا ترفع مستوى الجلوكوز فى الدم .

وصفة غذائية لزيادة القوة والقدرة على التحمل ولبناء العضلات ولكنها ليست مناسبة للخيول التى تعانى من سمنة او لديها مشاكل فى الوزن ، وايضا هذه الوصفة جيدة للتخلص من الرمال والحصى المتراكمة والديدان ، ومناسبة للتغذية فى فصل الشتاء . 
المكونات : كوب واحد من القصب حوالى 160 جرام وكوب واحد من بذور الكتان حوالى 130 جرام تغلى مع 2 لتر ماء الى ان تلاحظ تفتح البذور وخروج مادة صمغية منها ويصبح الخليط مثل الجلى الهلامى كالعصيدة تماما ، تاخذ الوصفة على النار من 45 الى 60 دقيقة مع التقليب بين الحين والاخر ، ويجب ان تكون النار هادئة جدا حتى لا تحترق بسهولة ، يمكنك طهى الوجبة واعطائها فى نفس اليوم او الاحتفاظ بها فى الثلاجة وعندما تخرجه من الثلاجة قبل التقديم تضعه مع القليل من الماء المغلى . 
تعطى من هذه الوصفة 10 مل لكل 100 كجم من وزن الجسم وبامكانك ان تزيدها الى 20 مل اما عن طريق الفم او اضافتها للطعام .

فوائد نقع الشعير : تتخلص من الغبار الذي فيه 
ترتفع نسبة الهضم والامتصاص 
ترتفع نسبة التحويل (اى تحول الشعير الى مواد يستفيد منها جسم الحصان ) . 
ونلاحظ ذلك ايضا فى روث الحصان بحيث تقل نسبة الشعير فيه ، وبذلك نقلل من الكمية المهدورة او الفاقد من الشعير . 
يقلل من الانتفاخات الناتجة عن شرب الماء بعد اكل الشعير الغير منقوع . 
تزداد نسبة البروتين فى الشعير بعد النقع 
وتتخلص من مسببات الحساسية والسعال وامراض الجهاز التنفسي . 
وايضا حل لمشكلة اكل الرمل . 
الطريقة : تاخذون برميل كبير تقومون بملء ثلاثة ارباعه شعير والباقى من حجم البرميل ماء وينقع ليلة كاملة 
قد لا تقبل عليه الخيل فى البداية بعد التخمر والنقع ولكن مع الوقت ستعتاد عليه

المصدر : صفحة زهرة النرجس

 

Pin It on Pinterest