الخيول المهجنه الاصيله ( الثوروبريد)

خيول الثوروبريد (Thoroughbred horses) هي خيول السباق المهجنة الأصيلة. وقد نشأت هذه الخيول في بريطانيا بمزاوجة ثلاثة من الخيول العربية الأصيلة مع الخيول الإنجليزية. فنشأت أجيال من هذه الفئة جمعت في صفاتها بين قوة الخيول الإنجليزية وسرعة الخيول العربية خصوصا في سباقات الأرض المنبسطة. (Flat Racing))

الخيول العربية الأصيلة الثلاثة سميت بطبيعة الحال بأسماء إنجليزية تبعا لملاكها وهي:

1- جودولفين (Godolphin)
2- دارلي أرابيان (Darley Arabian)
3- بيرلي تورك ( Byerly Turk)

جودولفين

سمي الحصان بهذا الاسم تبعا لمالكه إيرل جودولفين الثاني، فرنسيس جودولفين ( Francis Godolphin, 2nd Earl of Godolphin) في بريطانيا. كان قد أهدي في الأصل إلى ملك فرنسا، ولكنه لصغر حجمه باعه حتى وصل بريطانيا. جودولفين هو من رسن جلفان وهو من كحيلة جلفة سطام البالود من ولد علي من عنزة

دارلي أرابيان

هذا الحصان اشتراه توماس دارلي ( Thomas Darley) من حلب في سوريا عام 1704. الجواد دارلي معنقي حدري كان عند ابن سبيل قديماَ ثم انتقل إلى ابن حدري البقمي وصار (الحدرجي أو الحدراني أو الحدري) نسبةَ له والمعنقية اصلها ام عرقوب مربط عند الدويش قديماَ قلعها من بني خالد في احدى المعارك وقطعوا بني خالد عرقوبها ولكن الدويش عالجها حتى طابت وجعلها مربط وام عرقوب عدها ابن الكلبي من انساب الخيل الخمس وعدها غيره من الخيل الكحائل وقيل انها كحيلة الفجري كما ورد في كتاب اصول الخيل ولكن يتضح من تاريخ ابن الكلبي ان مسمى ام عرقوب قديماَ وانها لم تسم عند الدويش بهذا الاسم بل اسمها ام عرقوب في السابق وهي التي قيل عنها (ام عرقوب مابها عذروب) اي مطعن وقد قيل انها بنت اعوج وكذلك قيل انها الشهباء فرس دريد بن الصمة كماورد في كتاب الاصول وانتقل منها مربط المعنقية الأول عند ابن سبيل (سميت المعنقية لطول عنقها وأحياناَ تسمى ام عرقوب) وبعده انتقلت لا بن حدري فالحدرجي هو السبيلي قديماَ كذلك تنسب لا بن حدري من البقوم الكحيلة الحدرجية والصقلاوية الحدرجية كما ورد في كثيرِ من المراجع العربية والغربية.

بيرلي تورك

استولى الكابتن بيرلي على هذا الحصان ( Captain Byerly) في معركة بودا ( Battle of Buda) على نهر الدانوب ضد العثمانيين عام 1686

جودولفين

سمي الحصان بهذا الاسم تبعا لمالكه إيرل جودولفين الثاني، فرنسيس جودولفين (بالإنجليزية: Francis Godolphin, 2nd Earl of Godolphin) في بريطانيا.

كان قد أهداه باي تونس في الأصل إلى ملك فرنسا، ولكنه لصغر حجمه باعه حتى وصل بريطانيا.
لكن هناك اعتقاد واسع بأن أصله ليس عربي و إنما من السلالة البربية المنتشرة في بلاد المغرب، فصفاته تجعله يرتبط بهذه السلالة أكثر من ارتباطه بالخيل العربة، في أحسن الأحوال يمكن اعتباره هجين بين السلالتين لكنه يميل أكثر للبربرية مقارنة بصفات الخيل العربي خصوصا شكل العيون و الخياشم، و شكل الرقبة و الأذنين و انخفاض مرفق الذيل.

دارلي أرابيان

هذا الحصان اشتراه توماس دارلي (بالإنجليزية: Thomas Darley) من حلب في سوريا عام 1704.[6] الجواد دارلي معنقي حدري كان عند ابن سبيل قديماَ ثم انتقل إلى ابن حدري البقمي وصار (الحدرجي أو الحدراني أو الحدري) نسبةَ له والمعنقية اصلها ام عرقوب مربط عند الدويش قديماَ قلعها من بني خالد في احدى المعارك وقطعوا بني خالد عرقوبها ولكن الدويش عالجها حتى طابت وجعلها مربط وام عرقوب عدها ابن الكلبي من انساب الخيل الخمس وعدها غيره من الخيل الكحائل وقيل انها كحيلة الفجري كما ورد في كتاب اصول الخيل ولكن يتضح من تاريخ ابن الكلبي ان مسمى ام عرقوب قديماَ وانها لم تسم عند الدويش بهذا الاسم بل اسمها ام عرقوب في السابق وهي التي قيل عنها (ام عرقوب مابها عذروب) اي مطعن وقد قيل انها بنت اعوج وكذلك قيل انها الشهباء فرس دريد بن الصمة كماورد في كتاب الاصول وانتقل منها مربط المعنقية الأول عند ابن سبيل (سميت المعنقية لطول عنقها وأحياناَ تسمى ام عرقوب) وبعده انتقلت لا بن حدري فالحدرجي هو السبيلي قديماَ كذلك تنسب لا بن حدري من البقوم الكحيلة الحدرجية والصقلاوية الحدرجية كما ورد في كثيرِ من المراجع العربية والغربية.

                                                                                                                                                                                                       تحرير

م. محمد عبد الحكيم الطبيب

Pin It on Pinterest